الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا
و من سيّئات أعمالنا،
من يهده الله فلا مضلّ له، و من يضلل فلا هادي له،
و أشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له،
و أشهد أن محمّداً عبده و رسوله .
أعضاء و روّاد منتدى بنات وبس
أهلا و سهلا بكم في هذه الزّاوية ،،،
تحت شعار :
••
ثقافة ، إفادة ، و استفادة .
قوانين النقاش :
1/ لا نرحب بالدردشة الخارجة عن نطاق الموضوع .
2/ نركّز و نشدّد على أهميّة احترام آراء الآخرين .
موضـــوع نقاش :
باسم الله الرحمن الرحيم
فلا شك أن الغش ظاهرة خطيرة و سلوك مشين.
و الغش له صور متعددة ، و أشكالا متنوعة ، ابتداء من غش الطالب في الجامعة ، و مرورا بغش الأب لأهل بيته ، و انتهاء بغش الخادم في عمله.
الغش عموما هو كل سلوك يهدف الى تزييف الواقع لتحقيق كسب غير مشروع مادي او معنوي او إرضاء حاجة نفسية والغش المدرسي هو تزييف نتائج التقويم الذي هو من أهم عناصر المنهج.
وتعد ظاهرة الغش في المدارس وتحديدا بالامتحانات المدرسية من اخطر المشاكل التي يواجهها التعليم وأكثرها تأثيرا على الحياة المدرسية والاجتماعية ومن الناحية السوسيولوجية وعلى سبيل الفهم قبل التأويل يمكن نعت الظاهرة بالاجتماعية ليس فقط لأنها من قبيل ما ظهر وبرز بشدة ولكن لأنها أيضا ظاهرة متعددة الأبعاد والترابطات وتتصف بالتعقيد والكلية فضلا عن اتصالها الوثيق بكائن اجتماعي معين.
والقضاء على الظاهرة الخطيرة التي ستعصف بالمجتمع وتهدد مستقبل الامم يتطلب مجهودات جبارة وتدابير وقائية حازمة كما ان التحسيس بخطورة الظاهرة قد يلعب دورا هاما في التقليص من محجم الكارثة التي بدات تتطور بتطور الوسائل المستعملة في الغش وعلى سبيل المثال الهاتف النقال .
الأسئلة النقاشية:
1- هل تتفق مع من يقول إن الغش وليد نظام تربوي فاشل؟
2- من المسؤول في نظرك عن تفشي هذه الظاهرة؟
3- ما هي الحلول التي يمكنك اقتراحها للحد من هذه الظاهرة؟
4- مساحة حرة: